أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • لجنة في «الشورى» تناقش الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات
    الاربعاء, 29 يونيو 2011
    الرياض – رياض المسلم

    سيكون الأسبوع المقبل الاسبوع الأخير لأعضاء مجلس الشورى، قبل ان تتوقف جلساتهم لمدة تتجاوز الشهرين تتمثل في إجازة الأعضاء «الصيفية»، ليعاودوا العمل بعد عيد الفطر، بعد أم كان من المفترض ان يتوقف الأعضاء خلال الأسبوع الجاري، ليتم تأجيل الإجازة إلى الأسبوع المقبل وتحديداً مع نهاية جلسة (الاثنين).

    من جهة ثانية، درست لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إحدى اللجان المتخصصة في مجلس الشورى، في اجتماع عقدته بمقر المجلس في الرياض أمس الثلثاء، برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور فهد بن ناصر العبود، التقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1431/1432هـ، بحضور مسؤولين في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

    واستعرضت اللجنة خلال اجتماعها ما يتعلق ببرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر)، وأهمية تفعيل هذا البرنامج والربط الآلي للجهات الحكومية بالبرنامج لتقديم خدمات إلكترونية تفاعلية للمواطنين والمقيمين، وآخر ما وصلت إليه التطورات في البرنامج، وما تم إنجازه من الخطة التنفيذية المعدة للبرنامج.

    وتناول الاجتماع الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات والبرامج التي وردت في الخطة، وأهم المشاريع في الخطة كمشاريع الخدمات والإنتاجية وصناعة الاتصالات والتعليم والتدريب، وتقارير المتابعة لتنفيذ الخطة، ومشروع قوافل للتدريب الإلكتروني الذي يستهدف طلاب المدارس صباحاً وكبار السن مساء وإعطائهم دورات تدريبية في استخدام الحاسب الآلي والإنترنت.

    كما تطرق المجتمعون للتقرير الخاص بالتحول إلى مجتمع المعلومات وأهمية متابعة حالة تنفيذ المشاريع المتعلقة بتحول المجتمع إلى مجتمع المعلومات وتحفيز الجهات الحكومية بتنفيذ المشاريع المنوطة بها، وفقاً لأطر زمنية محددة وعلى أساس من التعاون والتنسيق، كما تم بحث الوضع المتعلق بالمركز الوطني للتصديق الرقمي وأهمية تطوير منظومة البنية التحتية للمفاتيح العامة PKI وتقديم خدمات التصديق الحكومي الرقمي وسلامة بيانات التعاملات الإلكترونية.

    كما ناقش الاجتماع المعوقات والتحديات التي تواجهها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات أمام أدائها للمهام المناطة بها، وأبرز المشكلات التي تعوق تنفيذها لبرامجها وخططها المختلفة.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية