بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2652.87)
FTSE 100(5899.94)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7471)
USD to GBP(0.6405)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • تراجع كبير لمؤشر السوق السعودية وارتفاع كلفة تأمين ديون الشرق الأوسط
    الأحد, 30 يناير 2011
    لندن - «الحياة»

    انعكست احداث مصر على تداولات اسواق الاسهم في العالم العربي، خصوصاً على اسهم الشركات التي لها مصالح مالية واستثمارية في مصر. وسجلت سوق الأسهم السعودية في نهاية تعاملات امس خسائر واضحة وتراجع المؤشر بنسبة كبيرة عند 6.43 في المئة وسط مبيعات طاولت الأسهم المتداولة والقطاعات كافة، ما خفض مؤشر السوق الى 6267 نقطة بعدما فقد 430 نقطة، واعاده الى مستوى 23 تشرين الاول (أكتوبر) العام الماضي.

    وذُكر ان هذا التراجع هو الأعلى في يوم واحد منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2008، قبل اندلاع الأزمة المالية العالمية. وهوى عدد من الأسهم الى ادنى مستوى منذ الإدراج، وهي «زين» و»عذيب للاتصالات» و»إعمار» و»مدينة المعرفة» و»الجوف» و»تكافل الراجحي» و»ايس» و»العبداللطيف» و»الابحاث والتسويق».

    وتراجع مؤشر سوق ابوظبي 0.36 في المئة، ومؤشر دبي 0.94 في المئة ومؤشر مسقط 0.3 في المئة. في وقت اعلن ابقاء السوق المصرية مقفلة امام المتداولين اليوم الاحد وحتى اشعار آخر.

    وارتفعت كلفة تأمين ديون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل حاد في ظل قلق المستثمرين على الاستقرار السياسي في المنطقة.

    وارتفعت مبادلات الالتزام مقابل ضمان لديون مصر لأجل خمس سنوات بمقدار 17 نقطة أساس إلى 405 نقاط، وهو أعلى مستوى لها منذ نيسان (أبريل) 2009 وفقا لمؤسسة «ماركت». وارتفعت مبادلات الالتزام مقابل ضمان لديون المغرب لأجل خمس سنوات بمقدار 23 نقطة أساس إلى 203 نقاط، وهو أعلى مستوى لها في 18 شهرا.

    وجرى تداول مبادلات الالتزام مقابل ضمان لديون تونس لأجل خمس سنوات عند أعلى مستوى في 18 شهرا البالغ 205 نقاط دون تغيير عن إغلاق يوم الخميس.

    وفي السعودية، التي ليس لديها سوق نشطة لمبادلات الالتزام مقابل ضمان، قفزت العقود الآجلة للدولار مقابل الريال لأجل عام واحد الى أعلى مستوى في عامين.

    وسارعت شركات السياحة الغربية الى وقف رحلاتها المنظمة الى مصر ودول في المنطقة نتيجة التحذيرات والنصائح التي وجهتها الحكومات لرعاياها واعلنت شركة طيران «دلتا ايرلاينز» الاميركية إنها أوقفت رحلاتها إلى القاهرة إلى أجل غير مسمى كما اعادت شركات طيران اوروبية جدولة رحلاتها وطلبت من الركاب الاتصال معها قبل التوجه الى المطار للسفر الى مصر ودول الشرق الاوسط.

    في المقابل قال مصدر في قطاع الشحن البحري إن العمل في قناة السويس سار بشكل طبيعي في الأيام الثلاثة الماضية وإن جدول عبور السفن لا يتضمن أي تأجيلات.

    واضاف المصدر، الذي يرصد السفن التي تعبر قناة السويس، الممر الرئيسي لإمدادات النفط المتجهة إلى أوروبا من الشرق الأوسط، إن قافلة الغد (اليوم) من المنتظر أن تمضى قدما.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية