بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2555.33)
FTSE 100(5387.34)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7667)
USD to GBP(0.6432)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • الصين تسحب 54 قطاراً فائق السرعة من خط بكين-شنغهاي بسبب "مشاكل فنية"
    الجمعة, 12 أغسطس 2011

    بكين- ا ف ب -اعلنت شركة "سي ان ار تشاينا كورب" الحكومية الصينية لبناء القطارات الفائقة السرعة سحب 54 قطارا فائق السرعة من الخدمة في خط بكين-شنغهاي الذي افتتح مؤخرا، بسبب "مشاكل فنية".

    ويأتي هذا الاعلان اثر قرار الحكومة الصينية تعليق كل مشاريع السكك الحديد الجديدة ومراجعتها بعد ثلاثة اسابيع من اصطدام قطارين سريعين في شرق البلاد في حادث اسفر عن مصرع اربعين شخصا وكان الاسوأ من نوعه منذ 2008.

    واعلنت الشركة في بيان اذيع في بورصة شانغهاي ان "سي ان ار تشاينا كورب تسحب 54 قطارا فائق السرعة صنعتها فروعنا ووضعت في الخدمة لاجراء تحاليل لانظمتها بسبب بعض المشكلات الفنية".

    واوضح البيان الذي صادقت عليه وزارة السكك الحديد ان هذا الاجراء الذي يطاول حوالى ربع قطارات الخط سيسمح "بالقيام بعملية مراجعة لضمان جودة وسلامة" القطارات.

    وكانت الصين اعلنت الخميس تعليق كل مشاريع البناء الجديدة في السكك الحديد بعدما اثار حادث اصطدام قطارين سريعين مخاوف كبرى بشان سلامة شبكتها التي تشهد توسعا كبيرا.

    ووقع تصادم بين قطارين سريعين في 23 تموز/يوليو في وينجو (شرق) نتيجة خلل في اشارات السير على ما يبدو، ما اسفر عن سقوط اربعين قتيلا في اسوأ حادث قطارات تشهده الصين منذ العام 2008.

    كما قررت الحكومة الصينية القيام "بدراسة معمقة" للمشاريع التي تمت المصادقة عليها وحددت سرعة القطارات السريعة.

    وكان خط القطارات الفائقة السرعة الذي يربط بين العاصمتين السياسية والاقتصادية للصين افتتح وسط مراسم احتفالية في نهاية حزيران/يونيو بحضور رئيس الوزراء وين جياباو بعدما كلف بناؤه 33 مليار دولار.

    غير ان بداية خدمته طبعت بعدة مشكلات فنية مثل انقطاع الكهرباء والتأخير المتكرر في مواعيد القطارات وعدم اقبال الركاب، على ما افادت صحيفة "توينتي فيرست سي بي اتش" المتخصصة في الاعمال الجمعة.

    واوضح تان هسوايفنغ المتحدث باسم شركة سي ان ار تشاينا كورب للصحيفة ان سحب القطارات تقرر بسبب خلل في بعض التجهيزات وان الشركة ستتقاسم الكلفة مع المزودين مثل شركة سيمنز الالمانية.

    واثار حادث الاصطدام سيلا من الرسائل على الانترنت اتهم فيها العديد من الصينيين الحكومة باهمال سلامتهم لصالح التنمية الاقتصادية.

    حتى صحيفة الشعب الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني حذرت من ان اجمالي الناتج الداخلي الصيني لا يمكن ان يكون "ملطخا بالدماء".

    وتفتخر الصين بتكنولوجيتها التي اكتسبتها بفضل استقدام تقنيات ومعدات من الخارج وقد باشرت تصدير معدات خاصة بالقطارات الفائقة السرعة، منافسة شركات متعددة الجنسية في السوق العالمية مثل الفرنسية الستوم والكندية بومباردييه والالمانية سيمنز.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية