• 1310138103309655300.jpg
 
بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2859.81)
FTSE 100(5990.58)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7009)
USD to GBP(0.6228)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • المجموعة الاميركية "سي آي تي" لتمويل الشركات الصغيرة تعلن افلاسها
    الإثنين, 02 نوفمبر 2009

    نيويورك - ا ف ب - اعلنت مجموعة "سي آي تي" المالية الاميركية التي تعتبر اساسية في تمويل الشركات الصغرى والمتوسطة الحجم, افلاسها الاحد.

    واوضحت المجموعة في بيان ان "مجلس الادارة اقر اقتراح رفع ملف طوعيا الى محكمة الافلاس في القطاع الجنوبي في نيويورك".

    وتقدر موجودات المجموعة ب71 مليار دولار. وهذه حالة الافلاس الخامسة الاكبر في تاريخ الولايات المتحدة بعد ليمان براذرز (2008) وواشنطن ميوتشوال (2008) وورلدكوم (2002) وجنرال موتورز (2008).

    واوضح البيان ان الاجراء لا يطال الا الشركة الرئيسية وليس وكالات "سي آي تي" وفروعها, التي ستتمكن من مواصلة نشاطاتها.

    وجاء القرار اثر اتفاق مع ابرز دائني المجموعة الذين اعربوا نهاية الاسبوع عن دعمهم لمشروع اعادة هيكلة الادارة بالرغم من التحفظات الاولية خصوصا من قبل المستثمر الاميركي كارل ايكان الذي اطاح بالمدير العام لشركة ياهو! جيري يانغ.

    واشار البيان الى ان "حوالى 85% من دائني المجموعة شاركوا في الاجتماع وان حوالى 90% من الحاضرين اعربوا عن دعمهم لبرنامج اعادة الهيكلة".

    واعربت المجموعة عن املها في ان تؤكد المحكمة "سريعا" عملية اعادة الهيكلة التي ستتيح لها "تقليص مجمل ديونها بحوالى 10 مليارات دولار وحاجاتها الى السيولة في السنوات الثلاث المقبلة بشكل ملحوظ وتحسين عائداتها وتسريع عودتها الى الوضع الطبيعي".

    وجاء في الوثائق القانونية التي رفعت الى محكمة الافلاس ان موجودات "سي آي تي غروب" تبلغ 71 مليار دولار وان حجم ديونها يصل الى 65 مليارا.

    وطلب مسؤولو المجموعة من دائنيها اقرار خطتهم لاعادة الهيكلة اضافة الى عرض تبديل الديون لما بين الاول من تشرين الاول/اكتوبر والخميس الفائت لتقليص التزاماتها بحوالى 5.7 مليارات دولار يحل اجلها بين 2009 و2012.

    واعلنت المجموعة في بيان ان تلك الاموال التي ستضاف اليها السيولة الناتجة عن سد قروض ممنوحة ستخولها تلبية حاجات زبائنها والتزاماتها في اثناء العملية القضائية.

    واكد رئيس مجلس ادارة "سي آي تي" جفري بيك في البيان ان "قرار تفعيل برنامجنا لاعادة الهيكلة سيسمح للمجموعة بمواصلة تقديم القروض لزبائننا في الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم, التي تشكل قطاعين حيويين في الاقتصاد الاميركي".

    وتابع "هذا الحل المستند على سوقنا سيسمح للمجموعة البدء باعادة الهيكلة باستعداد جيد ومن موقع مناسب للخروج سريعا" من آلية ادارة الافلاس.

    وتضاعفت صعوبات المجموعة في تموز/يوليو فيما حل في آب/اغسطس اجل شريحة تبلغ مليار دولار من دينها الالزامي, عجزت عن تسديدها. ورفضت واشنطن ضخ المزيد من الاموال الفدرالية في المجموعة بعد منحة اولى من 2.3 مليارات في كانون الاول/ديسمبر.

    وانهار سهم "سي آي تي غروب" الجمعة باكثر من 20% بعد اعطاء ايكان الضوء الاخضر لاعلان الافلاس, وسيتوقف طرحه في بورصة نيويورك اعتبارا من اليوم الاثنين.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية